الحب كله
هلا والله بالزائر الكريم
ممكن تشرفونا بتسجيلكم في المنتدى
وفرحتنا تكمل بمشاركاتكم
ونود التسجيل (مطلوب مشرفات)

الحب كله

وش دنيتي بلى حبيبي >>احبكـ ياحبي الاول والاخير
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرب الماء في الصيف فوائد وأضرار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكون الكون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 20
الموقع : المدينه المنورة

مُساهمةموضوع: شرب الماء في الصيف فوائد وأضرار    الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:22 pm

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله


((( وجعلنا من الماء كل شيء حي)))

--------------------------------------------------------------------------------

تعتبر هذه الأيام التي نعيشها من اكثر اوقات السنة في ارتفاع درجة الحرارة لذلك فالجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل فيها وهذا الأمر يعتبر امراً طبيعياً لأن الشخص عند بذل أي مجهود وفي اجواء حارة فأنه يعرق بشكل كبير لأن الجسم ترتفع درجة حرارته وبالتالي فإن الجسم يحاول ان يحافظ على درجة حرارته المثالية فيؤدي ذلك إلى افراز كمية كبيرة من العرق والذي يتبخر ويؤدي هذا التبخر إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم الذي ارتفعت درجة حرارته نتيجة لأداء هذا المجهود. وللأسف يعتقد بعض الناس ان شرب الماء بكميات يؤدي إلى حدوث تعرق الجسم وهذا ليس صحيح بل ان شرب الماء بكميات جيدة يؤدي إلى تبريد الجسم فيحد من العرق. فالعرق الناتج من الجسم له فوائد في المحافظة على درجة حرارة جسم الإنسان عند بذل اي مجهود لذلك فالماء يعتبر طبيعياً.



الماء في الجسم

يمثل الماء جزءاً كبيراً من جسم الإنسان حيث يمثل اكثر من , 05وزن الجسم للانسان البالغ فهو اذاً اساس مهم في تكوين الجسم حيث يقوم بالعديد من المهام الأساسية داخل الجسم ويساهم في العديد من العمليات الحيوية في الجسم لذلك لا بد من شرب الماء بكميات كبيرة فهو يساعد في الحيوية والنشاط بل يدخل كذلك في بناء عضلات الجسم
حيث يمثل الماء نسبة تزيد عن 70% من خلايا وعضلات الجسم وهنا أحب أن أوضح أن الشخص الرياضي يحتاج إلى الماء أكثر من الشخص العادي لعدة اسباب ان الرياضي يفقد كميات كبيرة من السوائل خلال اداء الرياضة كذلك ولبناء العضلات فهو يحتاج إلى كميات كبيرة من السوائل "الماء" للمساهمة في بناء العضلات. واعضاء الجسم الحيوية ونشاط واداء التمارين بشكل جيد ومناسب لذلك فالإنسان يحتاج إلى شرب الماء بكميات كبيرة تزيد عن الإنسان الذي يقوم بهذا النشاط الرياضي وخصوصاً مع الصيف.

الماء والحد من تكون حصى الكلية

حصوات الكلية لها تاريخ طبي طويل وهي تختلف في احجامها وانواعها فهي قد تكون صغيرة في الحجم مثل حبيبات الرمل وقد تكون كبيرة جداً وللحد من تكونها داخل الكلية أو الحالب أو المثانة فإنه ينصح بالحد من تشبع البول بالمادة الرقيقة الذاتية التي تتحول عن طريق مثبطات لتكون البلورات ويأتي في مقدمة الحد من تشبع البول بالمواد المسببة لتكون الحصوة هو شرب الماء بكميات كبيرة تعمل على المساهمة في ادرار البول والحد من تكون الحصوات. وقد لوحظ أنه مع بداية كل صيف وارتفاع درجات حرارة الجو يبدأ أغلب مرضى الكلى في الشكوى من الحرقان أثناء التبول وخلاله او بعده كم يزيد معدل الاحساس بالألم في الجانبين أو في الظهر. وكما نعلم جميعاً أن وظيفة الكلى الأساسية هي تخليص الجسم من العديد من المكونات غير المرغوبة داخله مثل بعض الأملاح ولذلك فإن الماء يساهم بشكل كبير في التخلص من الأملاح وطردها خارج الجسم لذلك فإذا كان الشخص من المصابين بتكون الحصيات داخل الكلية فإنه يجب عليه ان يضاعف كمية الماء الذي يشربها عن فترة الشتاء. لأن نسبة الإصابة بحصوات الكلية تزيد في فصل الصيف ويزيد ذلك كذلك قلة استهلاك السوائل وخصوصاً الماء لذلك ينصح بشرب كميات جيدة من الماء والمشروبات الأخرى للحد من تكون الحصوة.

اضرار شرب الماء مع الطعام

ان شريعتنا اوضحت العديد من النواحي الأساسية للحياة اليومية وتمثل ذلك في القرآن والسنة وفعل النبي صلى الله عليه وسلم. فالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لم يكن من عادته الشرب على طعامه والحكمة في ذلك ان الشرب مع الطعام يفسده وخصوصاً اذا كان السائل ساخناً او بارداً جداً والحكمة في ذلك ان شرب الماء بعد الأكل مباشرة يؤخر في عملية الهضم كما أنه يخفف من تركيز العصارة المعوية فيحد من نشاطها وفعاليتها وهذا التحقيق في العصارة المعوية وفي حمض الكلوريك اسد (Hcl ) سوف يؤخر عملية الهضم ويضعفها ويطيل فترة الهضم ولذلك فإنه ينصح بتأجيل الشرب بعد الطعام لفترة ساعة إلى ساعة ونصف حتى نعطي فرصة للعصارة المعوية ان تفرز بالتركيز الجيد لكمية الطعام المتناولة للمساعدة في سهولة الهضم وتكسير الطعام.
كما أن شرب الماء مع الطعام سوف يؤدي إلى حدوث مشاكل في مقدمتها السمنة وزيادة الوزن لأن الإنسان الذي يشرب مع الطعام يساعد في تناوله لكميات كبيرة من الأكل حيث ان ذلك سوف يساهم في تمدد المعدة اما بعد الأكل مباشرة فسوف يساهم في كبر الكرش وتمدده. لذلك فإنه ينصح بالحد من شرب الماء مع الطعام مباشرة وخصوصاً ان هناك بعض الناس يشرب الماء مع كل لقمة او عدة لقمات وهذ للأسف أمر سييء وخصوصاً أنه يخالف السنة المباركة حيث ورد أنه لم يكن من عادة النبي صلى الله عليه وسلم الشرب على طعامه.

طريقة الشرب للماء


توضح الأبحاث في مجال الطب الباطني ان شرب الماء دفعة واحدة له اضرار على الجسم حيث ان شرب الماء بشكل مفاجئ ودفعة واحدة يساهم في حدوث تقلصات شديدة في الجهاز الهضمي "المعدة، الأمعاء" هذا التقلص الشديد قد يؤدي إلى حدوث مغص وقد تؤدي إلى إثارة للقولون مما يؤدي إلى حدوث القولون العصبي - لاقدر الله - وقد لوحظ كذلك للقلب قد يؤثر عليه وخصوصاً عندما يكون الشخص بعد مجهود عضلي أو رياضة مثل الجري السريع وحدوث التعرق الشديد لذلك فإنه ينصح بالشرب على دفعات للحد من إجهاد القلب وخصوصاً ان الشرع الحكيم حث على الشرب على دفعات ثلاث وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الشرب دفعة واحدة حيث جاء في الحديث الذي رواه ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تشربوا واحداً كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاثاً، وسموا إذا انتم شربتم ، واحمدوا إذا أنتم رفعتم" ورغم ما في الشرب دفعة واحدة من مشاكل على الجسم مثل ارهاق القلب وحدوث الصداع وتقلصات في الأمعاء فإن من مشاكله ايضاً حدوث شرفة وذلك في انسداد مجرى الشرب من كثر الشرب وحدوث مشاكل في الجهاز التنفسي وعموماً فإن هناك طريقة اسلامية في عملية الشرب حيث ينصح الم
سلم عند الشرب بالبدء بالبسملة ويشرب مرة واحدة وتكون قليلة وتشرب مرة أخرى "ثانية" وتكون متوسطة ثم تشرب الثالث ما استطعت وعندما ترفع تحمد الله، هذه الطريقة لوحظ انها تساهم في الحد من المشاكل الصحية سابقة الذكر وكذلك تساهم في رفع المزاج وتهدئة الجسم ويفضل الشرب والإنسان قاعد وكما ذكرنا سابقاً أنه يجب علينا استهلاك كمية كبيرة من السوائل خلال فصل الصيف وخلال ارتفاع درجات الحرارة لأن الجسم يحتاج إلى كميات كبيرة من السوائل ومن مصادر السوائل للجسم في هذه الفترة مايلي :

أولاً : الماء العادي الصافي الذي يشرب مباشرة ويفضل ان يستهلك قبل تناول الطعام وبعد الطعام بفترة ساعة إلى ساعتين للحد من اي مشاكل في عمليات الهضم.

ثانياً : الخضروات والفواكه تعتبر مصدراً جيداً للماء حيث تحتوي بعض الخضروات والفواكه على اكثر من 58- 90% منها ماء. لذلك ينصح باستهلاك هذه المواد الغذائية بشكل كبير وخصوصاً الخضروات والتي لا تزيد من الوزن وتحتوي على الألياف الغذائية.

ثالثاً : المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة فهي تعتبر مصدراً للماء ولكن يجب الحذر من تناولها بكميات كبيرة لأنها قد تسبب مشاكل صحية وخصوصاً إذا شربت بعد الطعام مباشرة او قبله مباشرة لأن ذلك سوف يؤدي إلى تقليل الإفرازات والعصارات المعوية التي تساعد على الهضم لذلك يجب شربها بعد الطعام بساعتين للحد من اعاقة امتصاص الحديد المتواجد في الغذاء. لأن هذه الفوائد في الشاي والقهوة تساهم في الحد من امتصاص الحديد.وعموماً هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها في فصل الصيف مثل الاهتمام بإضافة ملح الطعام على الأكل لتعويض الفاقد من الأملاح خلال افراز العرق خارج الجسم حيث انه خلال فقدان الجسم لسوائل العرق يفقد معه كمية كبيرة من الأملاح لذلك ينصح بإضافة كمية من الملح العادي للأغذية لتعويض الفاقد منه خلال التعرق.

ان استهلاك كمية كبيرة من الماء بعد تناول الطعام مباشرة أمر غير مرغوب فيه وكذلك بعد الوجبات التي تحتوي على الفاكهة حيث ان هذه الطريقة سوف تساهم في زيادة الوزن وحدوث تراكمات لدهون داخل الجسم لذلك ينصح بعدم الشرب مع الفاكهة مباشرة.
مما سبق يتضح اهمية شرب السوائل وخاصة الماء خلال العام إلا أن الشرب يكون اكثر خلال فصل الصيف للحد من اي مشاكل صحية وخصوصاً امراض الكلى والقلب كما ان هناك اوقاتاً يجب الحد من شرب الماء بعدها وخصوصاً بعد تناول الطعام لأن ذلك له تأثير سييء على الجسم ويسبب مشاكل صحية مثل السمنة ويؤثر على هضم الطعام واخيراً يجب الشرب بطريقة هادئة بعيداً عن السرعة وكذلك يجب أن يكون الجسم هادئ وليس بعد مجهود كبير.

الخلاصة

أهمية شرب الماء:
- يمنح الجسم الرطوبة الكافية مما يسكب الجلد

الليونة ويحفظ للعينين البريق.

- يجدد حيوية كل خلايا الجسم.

- ينظم درجة حرارة الجسم.

- يعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب.

- ينشط الجهاز الهضمي وعملية الإخراج.

- يخفف سوائل الجسم.

- يعمل على ترطيب المفاصل وليونة
حركتها ويحميها من الكدمات.

- يعوض ما يفقده الجسم من السوائل التي تخرج
في البول والعرق والبراز ورطوبة الزفير.

- ينشط وظائف الكلى.

الكمية الكافية لشرب الماء:
- يحتاج الجسم العادي إلى 2 – 3 لترات يومياً
بمعدل 8 أكواب 160 ملليلتر.

- كلما تقدمنا في السن تصير جلودنا وأغشيتنا أكثر
رقة وتفقد المزيد من الماء وتقل كفاءة الكلى
فتزداد الحاجة إلى الماء.

- تزداد الكمية في حالة الحمل والرضاعة والطقس
الحار وعند ممارسة رياضة عنيفة.

الإكثار من شرب الماء يؤدي إلى:- انتفاخ البطن.

- الشعور بالثقل.

- كثرة الغازات.

- يؤدي إلى تمدد مصل الدم، ويباعد بين الأنسجة
والحجيرات ويجعلها تبطئ القيام بعملها.

- في حالات نادرة يؤدي إلى تسمم الماء

الإقلال من شرب الماء يؤدي إلى:
- الجفاف والتعب وقلة النشاط.

- فقدان القدرة على ضبط حرارة الجسم.

- فقدان التوازن.

- إمساك.

- حصى الكلى.

- النسيان.

- جفاف العين والفم والجلد.

ولذا فخير الأمور أوسطها، لا بالإكثار ولا تقليل.

متى نشرب الماء؟1

- نبدأ النهار بعد فراغ المعدة طول الليل بشرب
كوب من الماء؛ لينبه الأمعاء ويغسل المعدة ويخلص
الكليتين من الشوائب والرواسب والرمال، وينبه الكبد
لفرز الصفراء، وتحضير المعدة لهضم طعام الإفطار.

2- نشرب الماء (المعتدل الحرارة) قبل الطعام
بساعة – بعد الطعام بساعتين؛ حتى لا يسيء إلى عمل
العصارات الهاضمة ويقلل من كفاءة عملها.

3-لا تزيد على كوب واحد من الماء مع الأكل،
ونشربه على فترات حتى لا يعوق عملية الهضم.

4- نشرب كوبا من الماء مع الأغذية الجافة،
مثل الخبز واللحم ليسهل عملية الهضم.

5- نشرب الماء بعد القيام بمجهود كالرياضة أو
المشي ولكن بعد أخذ قسط من الراحة وبهدوء وتدرج.

6- نشرب الماء في حالة تناولنا مدرات، مثل القهوة
والشاي والمشروبات الغازية.

7- عند اتباعنا لحمية النحافة.

8- الرضاعة لإدرار اللبن وتعويض السوائل في جسم الأم.

9- عند الشعور بالحرارة في الجو.

10- المرأة الحامل.

11- قبل النوم.


ولنحاول جعل الماء عادة:

1- كوب عند الاستيقاظ .

2- كوب مع كل وجبة.

3- كوب بعد ساعة أو ساعتين من كل وجبة.

4- كوب قبل النوم.

المجموع = 8 أكواب يومياً.


تحذيرات
1- عادة شرب الماء المثلج وقت الشعور بالحر
تؤدي إلى التهاب الغشاء المبطن للمعدة وخاصة
المعدة الضعيفة والتهاب الحلق.

2- كبار السن لا يشعرون بالعطش رغم حاجة
أجسامهم للماء؛ لذا لا بد من جعل شرب الماء
عادة من الصغر للتذكير عند الكبر.

3- شرب الماء المثلج أثناء وجبات الطعام يؤثر في
عملية الهضم ويعوق إفرازات المعدة ويؤخر الهضم.

4- الإكثار من شرب الماء أثناء الوجبات يؤخر
عملية الهضم ويؤدي إلى الشعور بالثقل وكثرة الغازات.

5- كثرة شرب الماء في حالة السمنة يؤدي إلى إبطاء
عملية الهضم فيؤدي إلى تحول الأغذية إلى طبقات
دهنية بدلاً من احتراقها لتعطي النشاط والطاقة للجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoob1.yoo7.com
 
شرب الماء في الصيف فوائد وأضرار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحب كله :: مطبخ حواء-
انتقل الى: